مـنتديات لــــــــــمة حـــــاسوب الاهـــــلية
عانقت جدران منتدانا
عطر قدومك ... وتزيّنت
مساحاته بأعذب عبارات الود والترحيب
ومشاعر الأخوة والإخلاص ... كفوفنا ممدودة
لكفوفـك لنخضبها جميعاً بالتكاتف في سبيـل زرع بذور
الأخلاقيـات الراقيـة ولا نلبـث أن نجني منهـا
إن شاء الله ثمراً صالحاً.. ونتشـارك
كالأسرة الواحدة لتثقيف بعضنا
البعض في كل المجالات
أتمنى لك قضاء
وقت ممتع
معنا

لغة Pascal - مقدمه

اذهب الى الأسفل

لغة Pascal - مقدمه

مُساهمة من طرف admin في الإثنين أغسطس 20, 2012 5:13 pm


بسم الله الرحمن الرحيم





عن باسكال :



باسكال لغة برمجه انشئت بواسطة Niklaus Wirth في عام 1970 . كان اسمها
سابقاً Blaise Pascal , عالم الرياضيات الفرنسي المشهور . لقد صنعت هذه
اللغه لتعليم البرمجه ولكي تكون محل ثقه لدى المبرمجين . منذ ذلك الوقت قد
اصبحت لغة البرمجه باسكال اكثر من انها فقط لغه اكاديميه و لكنّها استخدمت
تجارياً ايضا .





ما الذي احتاجه لأبدأ مع باسكال :




قبل بداية تعلم برمجة الباسكال , تحتاج إلى مترجم باسكال
(compiler) . هذا الدرس يستخدم (مترجم باسكال المجاني) :
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] . يمكنك الحصول على قائمه من مترجمات باسكال في
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] .



برنامجك الاول :




اول شئ يجب ان تفعله ان تفتح مترجم الباسكال .

في هذه السلسلة المترمجة من موقع .sepsis سيتم شرح البرمجة بالباسكال بالتفصيل و بطريقة سلسة و سهلة للجميع.




دائماً نبدأ البرنامج بكتابة اسمه . ادخل program و اسم البرنامج بعدها .
سوف نقوم بتسمية برنامجنا الاول "Hello" لانه سيقوم بطباعة الجمله المشهوره
"Hello world" على الشاشه , سوف تكون طريقة الكتابه بهذه الطريقه :





program Hello;






بعدها يجب علينا ان نطبع الكلمتين begin و end . بعدها نقوم
بكتابة شيفرة البرنامج بين هاتين الكلمتين . تذكر وضع النقطه بعد الكلمه
end , هكذا ستكون صيغة ما كتبناه حتى الآن :






program Hello;



begin

end.







الآن نكتب الشيفره التي تطبع الجمله على الشاشه :







program Hello;



begin

Write('Hello world');

end.




يجب ان تكون الجمله بين علامة الاقتباس الفرديه ' . واي شي
يكون بين علامة الاقتباس الفرديه عباره عن سلسله (كلمات و حروف) . كل
السلاسل يجب ان تكون بهذا الشكل . علامة الفاصله المنقوطه ; هي نهاية السطر
. يجب ان تتذكر دائما ان تضع هذه العلامه في نهاية سطر .



الامر Readln يستخدم لانتظار المستخدم ان يقوم بالضغط على زر الادخال لكي ينتهي البرنامج .







program Hello;



begin

Write('Hello world');

Readln;

end.







الآن يجب ان تخزّن البرنامج بإسم hello.pas





تجميع البرنامج و ترجمته :



برنامجنا الاول الآن جاهز للترجمه . عندما تقوم بترجمة البرنامج , سيقوم
المترجم بقرائة الملف المصدري (الشفره التي قمت بكتابتها) و يقوم بتطبيقها .
اذا كنت تستخدم مترجم من نوع IDE قم بالضغط على CTRL+F9 انها دائماً
تستخدم لترجمة و تشغيل البرنامج في المترجمات من نوع IDE . اذا كنت تستخدم
مترجم يعتمد على سطر الاوامر مثل Free Pascal ادخل الامر التالي :





fpc hello.pas







اذا تلقيت اي خطأ عند الترجمه يجب ان تقرأ هذا الدرس مره
اخرى بعنايه لاكتشاف اين هو الخطأ . مستخدمين IDE سوف يجدون ان برنامجهم
تمت ترجمته و تم تشغيله في وقت قصير . مستخدمين سطر الاوامر يجب ان يدخلون
اسم البرنامج في متلقي الاوامر لكي يعمل .



يجب ان تجد الجمله "Hello world" عندما تقوم بتشغيل برنامجك و عند الضغط على زر الادخال سوف يتم الخروج من البرنامج .

مبروك ! لقد كتبت اول برنامج لك في باسكال .





المزيد من الاوامر :



الامر Writeln مثل الامر Write بإستثناء انه يقوم بنقل المؤشر إلى سطر جديد
. هنا شفره لبرنامج يقوم بطباعة الكلمه Hello و بعدها world في السطر الذي
يليه :






program Hello;



begin

Writeln('Hello');

Write('world');

Readln;

end.








استخدام الاوامر من الوحدات :



الاوامر التي تقوم ببنائها في مترجمك اساسيه جداً و انت تحتاج لاستخدام
المزيد . الوحدات يمكن ان تُدرَج في برنامجك لكي تعطيك القدره على استخدام
المزيد من الاوامر . الوحده crt احد اقوى الوحدات المفيده الموجوده . الامر
ClrScr موجود من ضمن الوحده crt و استخدامها هو تنظيف الشاشه . كيفية
استخدام هذا الامر :






program Hello;



uses

crt;



begin

ClrScr;

Write('Hello world');

Readln;

end.









التعليقات :



التعليقات جمل تستخدم للتعليق على احد اجزاء البرنامج . المترجم لا يعتبر
التعليقات جزء من الشيفره والتعليقات فقط للاشخاص الذين يطّلعون على
الشيفره المصدريه للبرنامج , التعليقات يتم اضافتها بين العلامتين { } .
يفضل دائما ان تقوم بكتابة تعليقات في اول الملف تشرح فيه وظيفة الملف و ان
تقوم بكتابة التعليقات بجانب الاوامر صعبة الفهم لكي تقوم بشرحها .





مثال :






{This program will clear the screen, print "Hello world" and wait for the user to press enter.}



program Hello;



uses

crt;



begin

ClrScr;{Clears the screen}

Write('Hello world');{Prints "Hello world"}

Readln;{Waits for the user to press enter}

end.








المسافات :



قد تلاحظ اننا تركنا قبل الاوامر 3 اسطر . هذه الطريقه مفيده في جعل
البرنامج سهل القرائه . الكثير من المبتدئين لا يفهم سبب وضع تلك المسافات
ولكن اذا بدأ بكتابة البرامج الكبيره سوف يفهم فائدتها .



@@-----الـــــــــــــــــــتوقـــــــــــــيع-----@@
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]


[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]


[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]


[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]
avatar
admin
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 26
نقاط : 363
تاريخ التسجيل : 28/05/2011
العمر : 28
الموقع : http://princebeko.webs.com/

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://lama7asob.rigala.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى